English Website

الشهادة في الخدمة بالدراسة عبر الإنترنت

Search form

 

الشهادة في الخدمة بالدراسة عبر الإنترنت
 

في 5 نيسان\أبريل 2018، سيتم تقديم أربعة مقرّرَات جديدة وهي: تاريخ المسيحي، نظرة عامة للعهد القديم، إتّباع يسوع والنمو مع الله، وحياة الانضباط الروحي. الموعد النهائي لتقديم طلب انتساب الى البرنامج للطلاب الجدد هو 21 آذار\2018. لمزيد من المعلومات شاهدوا هذا الفيديو او راسلونا على:information@abtslebanon.org

[Information in English on our online program is available at www.abtslebanon.org/abtsonline]

 

ABTS Online

تأخذ كلّيّة اللاهوت المعمدانيّة العربيّة على عاتقها خدمة الكنائِس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال تأهيل القادة المُخلصين للخدمة وتقديم الموارد الدراسيّة المُتخصّصة لهم. وليس هناك من وقت أنسب منه اليوم لتحقيق هذه المهمّة. فإنّ عدم الاستقرار المُتزايد في المنطقة يُشكّل تحدّيًا للنماذج والمناهج المتوارَثة لِتأهيل الرجال والنساء المُخلِصين للخدمة الفعّالة في الملكوت. لكن في الوقت نفسه، فإنّ هذا الواقع يدفع الكنيسة إلى خارج نطاق الأمان المُعتاد نحو ميادين جديدة غير معروفة. فمع النموّ السريع لعمليّات الولوج عبر الإنترنت، وتصاعد وجود هذه الشبكة في مُتناوَل الجميع، يغدو واضحًا أنّ الدراسة عبر الإنترنت تفتح الباب على مصراعَيه لكلّيّة اللاهوت المعمدانيّة لتحقيق غايتها في رؤية الله يتمجّد، والناس تتصالح معه، والمجتمعات تعود إليه من خلال الكنيسة في العالم العربي. 

 

 

الشهادة في الخدمة بالدراسة عبر الإنترنت

إنّ الشهادة في الخدمة بالدراسة عبر الإنترنت هي شهادة ينخرط الطلاب من خلالها في دراسة منهجيّة تحت إشراف مُدرّس من قِبَل كلّيّة اللاهوت المعمدانيّة العربيّة، وبمشاركة عناصر تعليميّة متنوّعة عبر الإنترنت. فمن خلال استخدام برنامج Moodle، يتمكّن الطلاب من التسجيل في عدد من المُقرّرات المختلفة عبر الإنترنت، حيث يَتَوفّر لهم التوجيه والدعم من قِبَل الكلّيّة.

يتم جمع الطلاب في كلّ مُقرّر دراسي ضمن أفواج (مجموعات مغلقة) يُشرف عليها أحد المُدرّسين. ويتم جمع الطلّاب ضمن أفواج خاصّة بالمُقرّرات. يقوم الطالب بدراسة محتوى الدرس، ويتفاعل مع النشاطات الدراسيّة مُباشرة عبر الإنترنت. وتتمثّل هذه الأخيرة بأسئلة خاصة بالدروس، اختبارات، حالات دراسيّة، منتديات للنقاش، وواجبات أُخرى.

من شأن عمليّة التفاعل ما بين الطلاب أن تُغني خبراتهم الدراسيّة، وتُنوّع القنوات التعليميّة التي يتّصلون بها. وبعد إنجاز الطلاب للمقرّرات المطلوبة، سينالون الشهادة في الخدمة، مما يرفع فعالية خدمتهم، ويتيح لهم التقدّم للتسجيل في شهادات أخرى في كلّيّة اللاهوت المعمدانيّة.

يحتاج الطلاب للتقدّم بطلب الدراسة للحصول على الشهادة في الخدمة كي يتمكّنوا من الاستفادة من المُقرّرات الدراسيّة. على الطلاب امتلاك مُتطلّبات معيّنة قبل التسجيل في أي مقرّر. وللنجاح في أي مقرّر، ينبغي على الطلاب المشاركة فيه بشكل كامل، وتقديم جميع الواجبات ناجزة.

توفّر كليّة اللاهوت المعمدانيّة العربيّة أربعة مُقرّرَات كل ثلاثة أشهر، كما وتتاح فرصة الإنتساب مع بداية المقررات. يتألّف كل مُقرّر من 10 جلسات\مواضيع. يمتلك الطلاب بعد ذلك أسبوعَين لإنهاء والمشروع التطبيقي الخاص بالمقرَّر. ويستطيع الطلّاب اتّخاذ أكثر من مُقرّر دراسي إعتبارًا من الفصل الثّاني، وفي حال أخذ 3-4 مُقرّرات في الفصل، سيتمكّن الطلاب من التخرّج خلال سنة ونصف تقريباً. ولكن يستطيع الطلاب إكمال كلّ المُقرّرات خلال ست سنوات على الأكثر، منذ بدء المقرَّر الأوّل.

متطلّبات الحصول على الشهادة

يساوي كلّ مُقرّر تُقدّمه كليّة اللاهوت المعمدانيّة العربيّة، ثلاث ساعات معتمدة (Credit hours). والطلّاب الذين سيحصلون على الشهادة في الخدمة يحتاجون لإتمام 60 ساعة معتمدة: 42 ساعة معتمدة منها (تشكّل 14 مقرّرًا) هي جزء الدراسة الإلزاميّة، ويتم اكتساب تسع ساعات معتمدة أخرى من خلال جلسات إرشاد مباشَرة وتأملات لاهوتية في الحياة والخدمة، أمّا الساعات التسع المعتمدة الأخيرة فيُمكن الحصول عليها عبر دراسة المُقرّرات الاختياريّة (3 مُقرّرات). 

شروط الإنتساب

إنّ قبول الطلاب في برنامج الشهادة في الخدمة، أو ضمن أي مقرّر مُنفرد، يخضع للمعايير المُعتمدة من قِبَل كلّيّة اللاهوت المعمدانيّة العربيّة. والحدّ الأدنى لهذه المعايير هو أن يكون الطالب "مولودًا ولادة ثانية"، أتمّ الثامنة عشرة من العمر، ولديه مرجعيّة جيّدة من قِبَل كنيستِه المحلّيّة. أمّا من الناحية الأكاديميّة، فينبغي أن يكون قد أتمّ الثانويّة العامّة، أو يكون في الثالث والعشرين من العمر أو أكثر مع سنتي خبرة في الخدمة. للحصول على نسخة من طلب الانتساب، اضغط هنا.

يمر كل طالب في مرحلة "قبول أوّلي" ليتم على هذا الأساس انتقاله إلى مرحلة "القبول النهائي". لدى قبول انضمام الطلّاب، يحصلون على دليل المُستخدم للتمكّن من استخدام برنامج Moodle، ولكن لا بدّ أن يمتلك هؤلاء الطلاب المعرفة الأساسيّة في استخدام الكمبيوتر، ولا بدّ أن يكون تصفُّح الإنترنت أمرًا سهلًا بالنسبة لهم. مع الإشارة إلى أنّ كلّيّة اللاهوت المعمدانيّة العربيّة لا تُوفّر التدريب للطلّاب الذين لا يمتلكون الخبرة أو هم غير معتادين على استخدام الكمبيوتر. كما وتتاح فرصة الإنتساب إلى هذه الشهادة كل ثلاثة أشهر تزامنا مع بداية المقررات الدوريّة.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتَبر التشكيل الروحي من المكوّنات المهمّة بالنسبة لـِكليّة اللاهوت المعمدانيّة العربيّة. فإنّ الكلّيّة ستتشارك مع قادة الكنائس في المنطقة لتسمية مُرشِد من هذه الكنائس لكلّ طالب. ويتولّى هؤلاء المُرشدون متابعة نمو الطلّاب الروحي والأكاديمي.

المنهاج الدراسي

توفّر كليّة اللاهوت المعمدانيّة العربيّة العديد من المُقرّرات الدراسيّة عبر الإنترنت، والتي تنقسم إلى أربع فئات. ونجد أدناه المُقرّرات الأساسيّة والتواريخ الأساسية لإكمال دراسة الشهادة في الخدمة بالدراسة عبر الإنترنت.

تكاليف الدراسة

يُتوقّع من طلّاب كلّيّة اللاهوت المعمدانيّة العربيّة عبر الإنترنت (ABTS Online) أن يستثمروا في ثقافتهم وتدريبهم الشخصي للخدمة. وفي الوقت نفسه، فإنّ الكلّيّة تحرص على ألّا تكون الرسوم الدراسيّة باهظة الكلفة بحيث تمنع طلّابًا جادّين من هذه الفرصة. من هذا المُنطلق، تتقاضى الكلّيّة 35 دولارًا أميركيًّا للمُقرّر الواحد. وينبغي الدفع عبر قنوات آمنة قبل التسجيل.

للمزيد من المعلومات، راجعوا صفحة الأسئلة والأجوبة حول هذه الشهادة أو راسلونا على: information@abtslebanon.org